الخميس, 23 أكتوبر 2014 م - 28 ذو الحجة 1435 هـ

سجل بالوفد الآن لتتمكن من الاحتفاظ باسمك فى التعليقات وتنشر الأخبار والآراء والشكاوى وترفع صورتك الشخصية







إضغط هنا لإعادة ضبط الموقع واسترجاع مواضع البلوكات الأصلية

تابع



ممثل .. ثائر .. بطل .. هادئ !!

نفسيون يصفون مرسي لحظة دخوله القفص

نفسيون يصفون مرسي لحظة دخوله القفص

تباينت آراء أطباء علم النفس حول حالة الرئيس المعزول محمد مرسي لحظه دخوله إلى قفص الاتهام في القضية، التي ستنظرها محكمة جنايات القاهرة بمقر معهد أمناء الشرطة يوم الثلاثاء القادم.

الآراء انحصرت في تجارب مثول الرؤساء السابقين في مصر وغيرها في المحاكمات، فذهب بعضهم إلى أنه سيغلب عليه اللالمبالاة واستعطاف هيئة المحكمة كما فعل مبارك، في حين ذهب آخرون إلى أنه سيثور داخل القفص الحديدي كما فعل صدام حسين، وليوجه رساله إلى أنصاره بأنه متماسك وقادر على المواجهة.

استطلعنا تفاصيل ماسيحدث من خلال آراء خبراء علم النفس، حيث أكد الدكتور ابراهيم حسين أستاذ الطب النفسي وعلم النفس السياسي بجامعة عين شمس أن جماعة الإخوان المسلمين، وأنصارها سيحاولون إظهار مرسي على أنه البطل والقائد كشخصية نيلسون مانديلا، أو غاندى ، مع أن طبيعة شخصيته تختلف عن ذلك تماما، لأنه سينتظر إلى أن الجماهير تخلصه، وسيكون مراقبا للمشهد وليس محركًا له.

وأضاف حسين أن مرسي سيتفاعل داخل القفص حسب الإشارات والأوامر التي ستوجه له من قبل جماعته، أو محاميه حسب الرسالة التي يريدها مكتب الأرشاد، فسيقتصر دورة على أداء الدور المطلوب منه فيثور ويؤكد بأنه الرئيس المنتخب، وأنه لديه الشرعية وأن مايحدث موامرة ضده إذا طلب منه ذلك أو يهدأ إذا طلب ذلك أيضا.

وأشار حسين إلى أنه في حالة صدور حكم ضد مرسي بأن شخصيته تؤكد أنه سيصاب بحالة من الاكئتاب والاستسلام واللامبالاة، ويعيش في دور المظلوم حتي يكسب تعاطف المصريين.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد الله أستاذ الطب النفسي بأن مرسي سيقوم بدور الممثل؛ لأنه يعتقد أن مايحدث مسرحية وليس محاكمة، لأنه لايعترف بالسلطة الموجودة الآن .

وأضاف عبدالله أنه في كل الأحوال، سيظهر داخل القفص هادئًا، ويتحدث بشكل عقلانى لأن طبيعته الهدوء، بالإضافة إلى أنه إذا تحدث فإنه سيوجهه رسالة لطمأنة جماعته بأنه متماسك وصامد في المشهد .

وأرجع عبدالله وصفه بأن مرسي سيقوم بدور تمثيلي، لأنه يعلم أن محاكمته تخضع للتوازنات السياسية، وليست لجرائم أوعقوبات فعلية، وأنه متأكد بأن نتيجة هذه المسرحية ستتحدد بناء على الحل السياسي بين الجماعة ومن يسير الحكم الآن .

وأكد دكتور محمد فكرى أستاذ الطب النفسي أن مرسي معروف أنه ثورجي وهذا مارأيناه في خطاباته وأحاديثه، بأنها تميل للهيجان والثورجة، وهو ماسيظهرعليه في المحاكمة، بالإضافة إلى أنه بثورته سيلهب حماس أنصاره ويوصل رساله بأنه مازال على موقفه.

وأضاف فكرى أن مرسي لن ينهار لحظة دخوله القفص، لأنه لايهاب المحاكمات، لأنه متمرس عليها وسبق أن دخل القفص مرات قبل ذلك ووقف أمام القضاء فهو شيء ليس جديد عليه، بل أنه دخل السجن من قبل أيضا.
  وأوضح فكرى أن ردود فعله ستكون لخلق حالة من التعاطف معه لأنه يعتقد أنه مظلوم، وأنه سلب منه الحكم عنوة، وهو ماسيحاول أن يظهره سواء بالعبارات أو بالإشارات.
 

Print طباعة المحتوى
Email أرسل المحتوى الى صديق

يمكنكم اضافة تعليقاتكم مباشرة عبر تعليقات بوابة الوفد

جميع الحقوق محفوظة لبوابة الوفد الإلكترونية. تصميم وتطوير مسلم تكنولوجى